أهداف القسم عامة:

تأسيس القسم:

تأسس قسم علم الاجتماع في جامعة المثنى كلية الاداب عام  2014- 2015م

  • رسالة القسم

1-  متابعة التقدم العلمي في المجالات المتصلة باهتمام المركز، وذلك عن طريق الاشتراك في شبكات المعلومات المتخصصة، والدوريات العلمية، والمشاركة في أعمال المؤتمرات، والتعاون مع الهيئات والمنظمات البحثية المحلية والعربية والدولية لتدعيم نشاط المركز.
2-    إجراء البحوث والدراسات الاجتماعية، النظرية والتطبيقية، التي ترتبط بالمجتمع العراقي.

3-  تيسير إجراء البحوث العلمية للباحثين سواء من الناحية العلمية أو الفنية وتزويدهم المعلومات، وتقديم التسهيلات لإجراء البحوث الميدانية مع توفير سبل النشر العلمي.
4-  التعاون مع الوزارات والمؤسسات المختلفة بالدولة في تقديم المشورة العلمية والفنية والمهنية، ويشمل ذلك دراسات الجدوى الاجتماعية وتقييم مشروعات التنمية.

5-  عقد الدورات التدريبية وحلقات البحث بما يعين على رفع الكفاءة العلمية والفنية والمهنية للمعيدين والمدرسين المساعدين والباحثين والعاملين في مجالات العمل الاجتماعي.

أهداف القسم: القدرة على التفاعل بالمجتمع:

  •  إعداد الخريجين والأخصائيين الاجتماعيين نظريا وميدانيا للعمل في مختلف مجالات العمل الاجتماعي وتنمية الأساليب ومهارات البحث العلمي المتطورة لديهم وذلك للعمل في مرافق الدولة عن طريق طرح برامج تدريبية لتخصص الخدمة الاجتماعية.
    •    تنمية الخبرات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم بالتفاعل مع الجامعات العربية والعالمية ومراكز البحث العلمي عن طريق الاستعانة بالأساتذة الزائرين والاشتراك في المهام والزيارات أو حضور المؤتمرات العلمية أو التفرغ العلمي بهدف القيام بالبحوث أو التأليف حسب التخصص المناط لكل عضو هيئة تدريس في قسم الاجتماع وتساعد توفير المشورة وإعطاء الخبرة لتحسين مرافق الدولة ومساعدتها في حل المشكلات أو الظواهر الاجتماعية أو الوقاية أو العلاج.

  •  تلبية حاجة الجامعة في تدريس فروع علم الاجتماع المختلفة لطلاب جامعة المثنى والذي تتضمن صحائف تخرجهم مقررات من قسم علم الاجتماع كتخصص مساند أو اختياري حر.

  •  تأهيل الطلبة تأهيلا علميا وفقا لحاجة المجتمع والعصر وحاجة سوق العمل باستخدام الحاسوب والوسائل السمعية والبصرية في التدريس.

  •  مواكبة متطلبات الاعتماد الأكاديمي من قبل المؤسسات العلمية والعالمية من حيث تطوير محتويات المقررات في قسم الاجتماع وتوفير مصادر المعلومات والمختبرات وتعزيز البحث العلمي.