خريجو كلية الآداب/ قسم الآثار يشاركون في دورة تنقيب البعثة الآثارية البريطانية

تدريسي يشارك في لجنة مناقشة ماجستير جامعة الموصل
12 نوفمبر,2022
السياسة البريطانية اتجاه العراق معاهدة 1922 نموذجا
16 نوفمبر,2022

خريجو كلية الآداب/ قسم الآثار يشاركون في دورة تنقيب البعثة الآثارية البريطانية

شارك خريجو طلبة كلية الآداب / قسم الآثار في الدورة التدريبية للبعثة البريطانية التي اختارت آثار محافظة ذي قار موقعا لها. وفي بداية الدورة وفي يوم 30/10/2022، تم الشرح عن موقع مدينة كَرسو” من قبل مدير البعثة العلمية التنقيبية “اسبيستيان”، و تحدث عن المواقع الاثرية وعمل البعثة التنقيبية البريطانية . فضلا عن شرحٍ وافٍ لـ (بيت الالواح)، الذي يُعدّ مستودعا او مخزنا للألواح اللبنية .وتعليم رسم المخططات البيانية بطريقة المثلثات والاقواس او المحاور، وكيفية تصوير وقياس ورسم الجدران الآثرية على الطابوق، والرسم ببرنامج D3 .
و الطلبة المتدربون من كلية الآداب ، تلقوا شرحا وافيا عن موقعk1 ، وتدريبهم على جهاز لفل قياس المستوى، وكيفية استخدامه وتثبيت النقاط على الموقع الاثري، و رسم الفخار، ومعرفة طبقات الأرض، وتقدير الضرر الحاصل في الجدران.
وفي يوم2022/11/2 ، تم تدريب الطلبة على نظام Gps من اجل تثبيت النقاط على الموقع وكيفية استخدام الطائرة المسيرة والتقاط الصور للموقع الاثري فيها، وفي مجال الصيانة والترميم، فقد اكد المحاضرون في الدورة التدريبية على ضرورة أن تكون المواد المستخدمة في الترميم مشابهة للمواد القديمة، والالتزام بشروط اليونسكو في معرفه المواد المستخدمة للترميم بحسب الاتفاقيات الدولية، و منها ميثاق البندقية … وفي ختام التدورة التدريبية ، حصل الطلبة المشاركون على شهادات تقديرية من قبل البعثة التنقيبية البريطانية، شاكرين كل الجهود المبذولة من من الجهات المعنية ، من اجل الحفاظ على التراث والحضارة العراقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.