الاختراعات العلمية عند العراقيين القدماء

اقام قسم الاثار ندوة علمية عالمية باستضافة ا. م. د. جانا ما توشاك جامعة توبنگن الالمانية
10 أبريل,2021
ورشة عمل بعنوان (حقوق الطفل في الدين الاسلامي وسبل حمايته )
6 يونيو,2021

ضمن نشاطات كلية الاداب حسب الخطة العلمية للعام الدراسي 2020/2021 وبرعاية عميد الكلية الاستاذ الدكتور عايد جدوع حنون المحترم .
وبإشراف مباشر من السيد المعاون العلمي م.د ميثم حياوي عبد نور المحترم والسيد رئيس قسم الاثار أ.م.د ابا ذر راهي سعدون الزيدي المحترم.
اقام قسم الاثار يوم الاحد ٢٠٢١/٤/٢٥ ندوة علمية بعنوان (الاختراعات العلمية عند العراقيين القدماء) في قاعة التعليم المستمر الساعة العاشرة صباحا بالقاء ا.م.د أباذر راهي سعدون وبحضور السيد معاون العميد للشؤون العلمية والسادة التدريسيين والكادر الوظيفي في الكلية
تطرقت الندوة إلى مجموعة من الاختراعات العلمية للعراقيين القدماء لحاجتهم الماسة إليها في حياتهم في ذلك الوقت وأبرزها:-
1) النار : استخدم قطعة من الصوف بحيث يكون طولها 6 بوصات، وعرضها نصف بوصة، وعمود من الخشب بإحدى يديك، وافركها، وحكها بقطعة الصوف التي تحملها في يدك الأخرى، وسينتج عن ذلك اشتعال النار في الصوف.
2) تحول الكتابة من التوكن الى الكتابة المسمارية لتوثيق الصادرات والواردات الى المعابد
3) الخرائط : وقد وجدت هذه الخرائط لتنظيم الحياة الاتماعية لدى السكان المحليين وقد وصلتنا خرائط متنوعة منها الخرائط البابلية وهي أقدم نظام خرائط عرف منذ القرن السادس ق.م وخريطة العالم القديم لبلاد الرافدين من مدينة نفر.
4) الرياضيات وعلم الفلك : حيث وصلنا لوح جبري هندسي يشتمل على مثلثات موصوفة من قبل عمودي مرسوم من الزاوية اليمنى إلى تحت الوتر (مشابه لنظرية إقليدس) ، من تل حرمل ، يؤرخ إلى مطلع الألفية الثانية قبل الميلاد.
5) القوانين : ومن القوانين التي وصلت الينا يعود تاريخ قانون لبت عشتار وهو قانون سومري إلى حوالي عام 1860 قبل الميلاد ويصور أحد أقدم القوانين الموثقة في التاريخ. تم استردادها في نيبور ، العراق ، خلال أعمال التنقيب في جامعة بنسلفانيا. الكتابة مسمارية ، وهي أسلوب قديم للكتابة تستخدمه خمس لغات مختلفة على مدى 3000 عام. تم استخدام هذه الأقراص الطينية لتسجيل المسائل الإدارية والاقتصادية والقانونية. القوانين الموجودة على هذا الجهاز اللوحي هي من قوانين Lipit-Ishtar ، الحاكم الخامس لأسرة Isin الأولى (1934-1924 قبل الميلاد) وتتبع القوانين التي كتبها Ur-Nammu (2112-2095 BCE).
6) الطب : بلاد ما بين النهرين Sumerian Medical Tablet يظهر هنا نسخة من قرص طبي من السومرية ، أحد أقدمها التي عثر عليها بتاريخ 2400 قبل الميلاد ، تم التنقيب عنها في موقع مدينة نيبور القديمة في بلاد ما بين النهرين (العراق الحديث). الكتابة مسمارية ، وهي أسلوب قديم للكتابة تستخدمه خمس لغات مميزة على مدى 3000 عام. تم كتابة الكتابة المسمارية بواسطة كتبة باستخدام قلم ، قصبة حادة النهاية ، وصنعوا أشكالًا إسفينية في الطين. هذا الجهاز اللوحي على عكس الأجهزة الطبية اللاحقة الأخرى ، لا يتم سرد أي مرض أو علاج. يسرد هذا الجهاز اللوحي الوصفات التي ربما يستخدمها الصيدلي المبكر. الجزء الأمامي من الجهاز اللوحي تالف. الجانب العكسي غير تالف نسبياً ويسرد 15 وصفة طبية.
وفي ختام الندوة شكر السيد المعاون العلمي المحاضر والحضور على هذه الندوة القيمة

كلية الاداب/ وحدة الاعلام

العراق

السماوة

التعليم العاليوالبحثالعلمي

البرنامج_الحكومي

جامعة_المثنى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.