الدفائن الاثارية في التراث الاسلامي، قراءة نقدية

تعاون علمي مشترك بين جامعة المثنى وجامعة ساوة
30 نوفمبر,2022
فريق_علمي_يزور_دار_ البراعم_للايتام
5 ديسمبر,2022

الدفائن الاثارية في التراث الاسلامي، قراءة نقدية

برعاية السيد عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتورعايد جدوع حنون المحترم ، وبإشراف السيد معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور ميثم حياوي المحترم، نظّم قسم علم الاثار حلقة نقاشية تحت عنوان ((الدفائن الاثارية في التراث الاسلامي، قراءة نقدية)) بإلقاء السيد رئيس قسم الآثار (أ. د عباس فضل حسين المحترم) يوم الثلاثاء الموافق 28/11/2022 في قاعة التعليم المستمر، وبحضور عدد من الاساتيذ والموظفين وطلبة المرحلة الرابعة في القسم .
الدكتورة المحاضر عرَّف الدفائن لغةً واصطلاحاً وطرائق استعمالها والغاية منها في العصر الاسلامي ،فضلا عن نبذة تأريخية لعدد الدفائن ومواقعها والمقتنيات واللقى والمعادن الثمينة التي احتوتها، بخاصة الذهب والفضة والاحجار الكريمة التي كانت تدفن من قبل شخص او مجموعة اشخاص في البيوت او المناطق النائية، خوفا من السرقة او الحروب او لغرض اكتنازها لأطول فترة زمنية وزيادة قيمتها المادية والمعنوية.
فيما طرح الحاضرون من المشاركين في الحلقة النقاشية، عدَّة اسئلةٍ تتعلق بأهمية الدفائن وفرقها عن المدافن وآلية التنقيب عنها ،وتعرضها لعمليات النبش والتخريب المُمَنهجة والتي اضرَّت بالتراث الاسلامي كثيرا، بخاصة في عهد المغول والدولة العثمانية .مطالبين ضرورة الاهتمام بهذه الكنوز التراثية الثمينة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.